ما هي شهادة SSL ولماذا يتم استخدامها؟

ما هي شهادة SSL ولماذا يتم استخدامها؟

ahmed attia
اخبار التكنولوجيا
ahmed attia18 نوفمبر 2022

يعرض موقع ون التقني تفاصيل شهادة SSL ولماذا يتم استخدامها, ويجب أن يكون الحفاظ على أمان وسلامة بيانات موقع الويب الخاص بك دائمًا أولوية. أنت لا تريد أن يسرقها أحد أو يستخدمها ضدك.

تتمثل إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين أمان موقع الويب الخاص بك في استخدام شهادات SSL لحماية اتصالك. يتم استخدامها بشكل شائع لدرجة أنها أصبحت معيارًا ، حتى بالنسبة لتصفح الوسائط الاجتماعية. من خلال عدم استخدامه ، فإنك تترك مساحة الويب الخاصة بك معرضة لنقاط الضعف التي يمكن استغلالها من قبل الأفراد والبرامج الضارة.

في هذه المقالة ، سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول شهادات SSL لمساعدتك في إعداد موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح.

لذلك ، دون مزيد من اللغط ، دعنا ننتقل إلى الجزء السفلي منه.

ssl1 - موقع ون للتقنية

شهادة SSL – التعريف وكيف تعمل

SSL أو Secure Sockets Layer عبارة عن ملف رقمي صغير يقوم بمصادقة وتشفير وفك تشفير المعلومات على الإنترنت ، وتحديداً البيانات التي تنتقل بين خادم الويب والمتصفح. باختصار ، إنه بروتوكول أمان يحافظ على تشفير بياناتك ، لذلك لا يمكن لأحد قراءتها أو العبث بها.

ستتعرف على مواقع الويب التي تستخدم طبقة المقابس الآمنة من خلال رمز قفل في شريط البحث في المتصفح. سيرفض المزيد من مستخدمي الإنترنت المهرة التعامل معك إذا لم يكن لديك واحد على موقع الويب الخاص بك.

لذلك ، بشكل عام ، تعد طبقة المقابس الآمنة أكثر من مجرد بروتوكول أمان “إضافي” ستضعه على موقع الويب الخاص بك – إنها ضرورة لا ينبغي إغفالها ، خاصة إذا كنت تتعامل مع بيانات العملاء الحساسة على أساس يومي.

مطلوب SSL لعنوان HTTPS

لقد رأيت عناوين ويب تبدأ بكل من HTTPS و HTTP ، ولكن هل تساءلت يومًا ما الفرق بين الاثنين؟

حسنًا ، ببساطة ، HTTPS هو الإصدار الآمن من HTTP – وهذا يعني أن حركة المرور مشفرة باستخدام بروتوكول SSL. في العصر الحديث ، لا يمكن التعامل مع موقع الويب الخاص بالنشاط التجاري على محمل الجد إذا كان عنوانه يبدأ بـ HTTP – فهذه علامة على أنه لا ينبغي الوثوق بالموقع الإلكتروني بمعلومات خاصة.

يجب على مالكي الأنشطة التجارية ، بغض النظر عما إذا كانوا بارعين جدًا في التكنولوجيا أم لا ، التأكد من أن مواقعهم آمنة ومأمونة. مجرد خرق واحد للبيانات يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة – لا أحد يثق في شركة لا تحافظ على خصوصية بيانات عملائها.

كما هو مذكور في lightningcloud.net ، في حين أن HTTPS و SSL ليسا كافيين للحفاظ على نشاطك التجاري عبر الإنترنت آمنًا تمامًا من المتسللين ، فإنهما يمثلان خطوة ضرورية نحو إنشاء موقع ويب أكثر أمانًا. لذلك ، إذا كانت صفحة الويب الخاصة بك لا تزال تعمل على HTTP ، فقد حان الوقت لإجراء بعض التغييرات التي فات موعدها.

كيف تعمل عملية SSL

كما أثبتنا من قبل ، تساعدك طبقة المقابس الآمنة (SSL) على إبقاء البيانات التي تنتقل من زوارك إلى خادم الويب الخاص بك غير قابلة للقراءة تمامًا لأي شخص (بما في ذلك الجهات الخارجية الضارة).

لذلك ، لنفترض أن أحد المستعرضات يحاول الاتصال بموقع ويب مشفر بواسطة طبقة المقابس الآمنة. أول شيء سيسأله المتصفح هو أن يقوم خادم الويب بتعريف نفسه. استجابةً لذلك ، يرسل خادم الويب نسخة من شهادة SSL الخاصة به. إذا كان المستعرض “يثق” بالشهادة التي يتلقاها ، يبدأ خادم الويب جلسة مشفرة بين صفحة الويب والمتصفح. في الأساس ، يتم تشفير جميع المعلومات التي يتم تبادلها بين خادم الويب والمتصفح تمامًا (وبالتالي يستحيل قراءتها لأي شخص يحاول اعتراض التبادل).

إنها عملية بسيطة تقوم بالكثير لحماية المعلومات التي تنتقل من كيان رقمي إلى آخر (خادم الويب إلى المتصفح والعكس بالعكس). على هذا النحو ، فهو شيء يجمع كل موقع ويب احتياجات بيانات المستخدم. بخلاف ذلك ، يمكن لأي شخص قراءة المعلومات الحساسة التي يختار المستخدمون مشاركتها مع موقع الويب الخاص بك ، بما في ذلك كلمات المرور وعناوين البريد الإلكتروني ومعلومات بطاقة الائتمان وما إلى ذلك.

تحمي SSL معاملات بطاقة الائتمان

إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا للتجارة الإلكترونية ، أو كان موقعك على الويب يطلب من مستخدميه الدفع مقابل محتوى معين (مثل الاشتراكات المميزة على سبيل المثال) ، فإن الحفاظ على خصوصية هذه المعاملات أمر في غاية الأهمية. إذا كان شخص ما يثق في موقعك على الويب بدرجة كافية لوضع معلومات بطاقة الائتمان الخاصة به في أحد النماذج الخاصة بك ، فلا تريد أن يحدث أي خطأ في ذلك.

نحن لا نخشى فقط احتمال سرقة المتسللين للمعلومات الخاصة بمستخدمك ، بل يمكن مقاطعة المعاملة نفسها أو توجيهها بشكل خاطئ. على سبيل المثال ، يدفع لك عميلك 20 دولارًا مقابل منتج معين على موقع الويب الخاص بك. إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى هذه المعلومات ، فيمكنه تغيير المبلغ وإعادة توجيهه إلى حسابه المصرفي الخاص بدلاً من عملك.

هذا هو سبب أهمية الحصول على شهادة SSL لشركات التجارة الإلكترونية. أنت مسؤول عن أموال الآخرين – إذا حدث خطأ ما ، فقد يتم إغلاق عملك بالكامل.

يحافظ على البيانات الخاصة بشكل آمن

بصرف النظر عن معلومات بطاقة الائتمان ، قد يقوم المستخدمون بإدخال عناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور والأسماء والألقاب أو حتى عنوان المنزل الكامل. يجب ألا يتمكن أي شخص من الوصول إلى هذه المعلومات غير نفسه. ليس هناك سبب يجعل أي شخص يرى المعلومات الخاصة لشخص ما.

أنت لا تعرف أبدًا كيف يمكن استخدام هذه البيانات – فأنت لا تريد أن يحصل شخص ما على doxxed لمجرد رغبته في التسوق على موقع الويب الخاص بك. تقع على عاتقك مسؤولية الحفاظ على هذه البيانات آمنة ، وطبقة المقابس الآمنة هي إحدى الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها ضمان ذلك.

الآن ، إذا لم تكن خبيرًا في التكنولوجيا ولم تكن متأكدًا مما إذا كان موقع الويب الخاص بك محميًا بشكل صحيح من الهجمات من مختلف الأنواع ، فإننا ننصحك بتعيين خبير في الأمن السيبراني لمساعدتك في تشخيص الثغرات التي قد تكون موجودة والتعامل معها. حتى إذا كان لديك شهادة SSL وكان موقعك على الويب يستخدم عنوان HTTPS ، فهذا لا يعني أنه محمي بالكامل حتى الآن. الطريقة الوحيدة للتأكد من ذلك هي طلب التوجيه والتفتيش المهني.

تعد طبقة المقابس الآمنة (SSL) جزءًا لا يتجزأ من أمان موقع الويب في الوقت الحاضر. يُنصح المستخدمون بعدم مشاركة بياناتهم مع صفحات الويب التي لا تحتوي على شهادة SSL ، حيث إنها تمثل مخاطرة أمنية خطيرة لا تستحق المجازفة. هناك نوعان مختلفان من هذه الشهادات ، أقوىها شهادة التحقق من الصحة الممتدة (EV SSL للاختصار). إذا كنت مالك موقع ويب ، فننصحك بإجراء بحثك حول أنواع مختلفة من SSL والطرق التي يمكن أن تساعدك في حماية زوار موقعك المستقبليين وعملك من الغزوات غير المرغوب فيها وانتهاكات الخصوصية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.